Ads 468x60px

الثلاثاء، 10 أبريل 2012

اللغة العربية تحقق أعلى نسبة نمو على شبكة الانترنت

Print Friendly and PDF
حققت اللغة العربية بين عام 2000 و 2011 أعلى نسبة نمو على شبكة الانترنت مقارنة مع اللغات الأخرى.
 ساعدت زيادة استخدام تطبيقات الهواتف ومواقع التواصل الاجتماعي، واعتماد بعض البلدان أسماء للنطاقات العلويّة باللغة العربيّة إلى زيادة المحتوى الرقمي العربي.
وسجّل معدّل استخدام موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» 25.5% في لبنان، مقابل نسبة 50% في دولة الإمارات، و1% في السودان. وفي العام 2011 سجّل عدد مستخدمي موقع «فيسبوك» 1093420 زائراً في لبنان، مقابل 6586260 مستخدماً في مصر، و4092600 في السعوديّة.
 جاء ذلك في تقرير الملامح الإقليميّة لمجتمع المعلومات الذي أطلقته أمس اللجنة الاقتصاديّة والاجتماعيّة لغربي آسيا - الاسكوا تزامناً مع الاجتماع السادس للجنة الاستشاريّة للتنميّة العلميّة والتكنولوجيا والابتكار التكنولوجي.
وقد سجّلت خدمة الهاتف الثابت ركوداً في بلدان الإقليم، إذ بلغ معدّل النموّ بين عامي 2009 و2010 صفراً%. في المقابل، سجّل قطاع خدمة الهاتف النقّال معدّل نموّ 20%، مقارنة مع المعدّل العالمي (14%).
وبلغ معدّل النموّ في خدمات الإنترنت 18% في المنطقة، مقارنة مع المعدّل العالمي (13%).
 وخلص التقرير إلى أن قطاع المعلومات والاتّصالات في إقليم غربي آسيا يشكّل قطاعاً استهلاكيّاً غير منتج، ويساهم بشكل ضئيل في الناتج المحلّي الإجمالي مقارنة مع القطاعات الاقتصاديّة الأخرى.
إلى ذلك أوصى التقرير إلى وجوب فصل قطاع المعلومات والاتصالات عن باقي القطاعات الاقتصاديّة، وإلى ضرورة تشجيع البحث والتطوير في مجال العلوم التكنولوجية، وتحديث الأطر القانونيّة والتشريعات «السيبيريّة»، وتطوير صناعة المحتوى الرقمي العربي.

0 commentaires:

إرسال تعليق

:a   :b   :c   :d   :e   :f   :g   :h   :i   :j   :k   :l   :m   :n   :o   :p   :q   :r   :s   :t

حريّة الرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد).

 
;